عربي دولى

هدنة متوقعة في مجمع الصلب في مدينة ماريوبول الأوكرانية لإجلاء مدنيين

أخبار الأردن-نبراس نيوز- يفترض أن يشهد محيط مجمع الصلب آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية، اعتباراً من اليوم الخميس ولثلاثة أيام، وقفاً لإطلاق النار أحادي الجانب أعلنت عنه القوات الروسية، لكن المعارك مستمرة في بقية مناطق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن “القوات المسلحة الروسية ستفتح ممراً إنسانياً من الساعة الثامنة إلى 18,00 بتوقيت موسكو (05,00 إلى 15,00 ت غ) في الخامس والسادس والسابع من أيار/مايو، من موقع مصنع آزوفستال للمعادن لإجلاء المدنيين”.

وأضافت “خلال هذه الفترة ستوقف القوات المسلحة الروسية ووحدات جمهورية دونيتسك الشعبية إطلاق النار والأعمال العدائية من جانب واحد”.

وأكدت أنه سيسمح للمدنيين الذين لجأوا إلى المجمع الصناعي بالتوجه إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها كييف.

وسيشكّل الاستيلاء على هذه المدينة انتصاراً مهماً للروس لأنه سيسمح لهم بتعزيز مكاسبهم في المناطق الساحلية على طول بحر آزوف عبر ربط منطقة دونباس التي يسيطر عليها الموالون لهم جزئياً، بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، لجأ مئات الأشخاص من مقاتلين ومدنيين أوكرانيين إلى أقبية المجمع التي بنيت في الحرب العالمية الثانية تحت موقع آزوفستال الذي قصفته القوات الروسية بكثافة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تم إجلاء 344 شخصاً الأربعاء من ماريوبول والمناطق المحيطة بها إلى مدينة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة أوكرانيا على بعد حوالى 230 كيلومتراً. لكنه أكد أنه “ما زال هناك مدنيون نساء وأطفال”.

وشاركت الأمم المتحدة في تنظيم إجلاء مئة مدني محاصر في آزوفستال.

وكان زيلينسكي دعا في اتصال هاتفي الأربعاء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى المساعدة في “إنقاذ” الجرحى في هذه المرافق المدمرة.

ومن المقرر عقد اجتماع لمجلس الأمن مخصص لأوكرانيا مساء الخميس في نيويورك.

(ا ف ب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى