اقتصاد

أسعار النفط تواصل الهبوط عالميا

اخبار الاردن -نبراس نيوز – هبطت العقود الآجلة لخام برنت 6 دولارات إلى 106.87 دولار للبرميل، بينما تراجعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي 6 دولارات إلى 102.10 دولار للبرميل، وسط تعاملات متقلبة سيطر عليها تأثير الصين واضطرابات ليبيا.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي اليوم الثلاثاء، قائلة إنها ليست قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه سوق النفط.

وقالت المؤسسة في بيان “في الوقت الذي تشهد فيه أسعار النفط انتعاشا كبيرا نظرا لزيادة الطلب العالمي عليه، يتعرض الخام الليبي لموجة إقفالات غير شرعية”.

بينما تأثرت أسعار النفط أيضا باستعداد المصانع في شنغهاي لإعادة التشغيل بعد إغلاق بسبب كوفيد-19.

أظهر تقرير من مجموعة أوبك+ اطلعت عليه رويترز أن إنتاج تحالف منتجي النفط كان أقل من أهداف الإنتاج في مارس/أذار بواقع 1.45 مليون برميل يوميا، مع بدء تراجع إنتاج روسيا بعد العقوبات التي فرضها الغرب.

كما أظهر التقرير أن إنتاج روسيا كان أقل بنحو 300 ألف برميل يوميا عن حصتها في أذار إذ أنتجت 10.018 مليون برميل يوميا، وذلك استنادا إلى مصادر ثانوية.

وأظهرت البيانات أن الامتثال بتخفيضات الإنتاج ارتفع إلى 157% في أذار من 132% في شباط، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأت المجموعة تخفيضات إنتاج قياسية بلغت نحو 10 ملايين برميل يوميا في أيار 2020 لمواجهة تأثير الجائحة على الطلب.

واتفقت أوبك+، التي تضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، الشهر الماضي على زيادة إنتاج النفط زيادة شهرية أخرى متواضعة قدرها 432 ألف برميل يوميا لشهر أيار، مقاومة ضغوط كبار المستهلكين عليها لضخ المزيد.

ومع تراجع المجموعة عن تخفيضات الإنتاج، يخفق عدد من المنتجين، وبالتحديد دول غرب أفريقيا التي تواجه نقص الاستثمار ونزوح شركات الطاقة الدولية، في مواكبة ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى