اخبار المجتمع

مذكرة تفاهم بين البيئة والأرصاد الجوية والوطني للبحوث الزراعية

اخبار الاردن – نبراس نيوز – وقعت في وزارة البيئة اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم مع دائرة الأرصاد الجوية الأردنية والمركز الوطني للبحوث الزراعية وقعها عن الوزارة ، الأمين العام الدكتور محمد الخشاشنة، وعن المركز مديره العام الدكتور نزار حداد ومدير إدارة الأرصاد الجوية المهندس أيمن الصبح.

وتهدف المذكرة الى تنظيم تشغيل نظام تحذير للمزارعين في المناطق الهشة مناخيا للتصدي والتكيف مع ظاهرة التغير المناخي، حيث يستضيف المركز الوطني للبحوث الزراعية هذا النظام وتقوم دائرة الأرصاد الجوية بتزويد النظام بالمعلومات المناخية اللازمة لعمل النظام في إطار برنامج التكييف الوطني الذي تشرف على تنفيذه وزارة البيئة.

وقال وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة إن الوزارة تحرص على العمل المشترك لمواجهة ظاهرة التغير المناخي مع الشركاء والمعنيين، مشيرا إلى أن الوزارة أخذت على عاتقها تطوير نظام إنذار للمزارعين في إطار التكيف مع ظاهرة التغير المناخي بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية، ضمن مشروع زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن ، من خلال استخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات كأداة تمكين لزيادة فعالية التكيف مع التغير المناخي ، المدار من وزارة التخطيط بتمويل من صندوق التكيف.

وبين أن النظام يتكون من تطبيق للهواتف الذكية ويعتبر منصة توعوية وتحذيرية وملتقى لتبادل الخبرات يسهم في زيادة قدرة القطاع الزراعي في الأردن على التكيف مع آثار التغير المناخي من خلال نقل الاساليب التقنية المبتكرة وأفضل الممارسات الزراعية إلى المزارعين. ويعد التطبيق اداة إنذار مبكر لمزارعي وادي الأردن تعمل على توصيل رسائل تحذيرية للمزارعين بخصوص حوادث الطقس المتطرفة من خلال تحذيرات تصل من خلال التطبيق والرسائل القصيرة بناءً على بيانات دائرة الأرصاد الجوية كلٌّ حسب منطقته.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى