اقتصاد

افتتاح المبنى الرئيس للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية

أخبار الأردن-نبراس نيوز- افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ونظيره الفلسطيني الدكتور رياض عطاري، في عمان اليوم السبت، المبنى الرئيس للشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية (Jbaco)، بحضور نواب وأعيان وممثلين لغرف التجارة والصناعة والنقابات والاتحادات.

وبين الحنيفات، أن اجراءات عمل الشركة تمضي وفق خطة العمل المنسقة، فتم الانتهاء من رأس مال الشركة وتسجيلها في كلا البلدين، والآن افتتاح مبناها والمرحلة المقبلة البدء في النقطة الأولى للبيع ستكون في دبي.

وبين أن مراحل تجهيز الشركة تشمل إنشاء مراكز تعبئة وتدريج للخضار والفواكه، وتعظيم دور المنتج المحلي في الأسواق التقليدية، إضافة الى التوجه نحو أسواق جديدة تفتح الأفق للمنتج المحلي في كلا البلدين ضمن آليات تسويقية تقلل التحديات وتدعم منافسة المنتج المحلي في الأسواق العالمية وكسر الجمود التصديري ضمن الإقليم بسبب ظروف ممتدة خفضت الصادرات على مدى الأعوام العشرة الماضية.

وأضاف الحنيفات على هامش الافتتاح ، أن كادر الشركة انتهى من جميع الإجراءات القانونية والتنظيمية للعمل إضافة إلى تعيين مدير عام للشركة بعد إتمام الإجراءات اللازمة للاختيار على أساس الكفاءة وعقلية القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الشركة متناغمة مع اجراءات الوزارة في توجيه الإنتاج نحو المحاصيل التصديرية وفق محاور الخطة الوطنية للزراعة المستدامة وآليات تنظيم القطاع والإنتاج.

وبين أن دور الشركة لن يقتصر على الجانب الخارجي بل سيكون لها دور في التسويق المحلي إذ ستكون موجودة في الأسواق المركزية ما سيمنح المزارع الأمان وأيضا الشفافية في الكميات والأسعار، مؤكدا التطلع الى شراكة مع القطاع الخاص مستقبلا تنتهي فيها الشركة بإدارة القطاع الخاص على أساس تنظيمي ووضوح في العمل يخدم القطاع الزراعي.

من جانبه، قال عطاري لوكالة إنه يجري العمل على افتتاح مبنى للشركة في فلسطين قريبا، مشيرا إلى أن الشركة تسعى إلى المحافظة على الأسواق التقليدية والانطلاق نحو الأسواق العالمية.

ودعا إلى اغتنام حاجة الأسواق للمنتجات الزراعية، ووضع الخطط اللازمة لإيجاد أسواق جديدة مع التوسع في الانتاج وفق حاجة الأسواق، ودراسة التنافسية والجودة للمحافظة على استدامة التوريد للأسواق، مشيرا إلى دور الشركة الفاعل في توجيه الإنتاج الزراعي وتطوير سبل وآليات التسويق.

بدوره، قال مدير عام الشركة علاء أبو الخير، إن الشركة انتهت من تعيين كادرها الأساسي التشغيلي، وتعمل الآن على استقطاب كادرها الفني إضافة إلى دراسة الأسواق وتنسيق خطة العمل وفق حاجات السوق المستقبلية.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى