صورة وخبر

آخر تحديثات الحالة الجوية ليوم السبت – تفاصيل

أخبار الأردن-نبراس نيوز- أصدر مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية مساء اليوم الجمعة، التقرير الثالث الذي يخص الحالة الجوية شبه الاستوائية و المُتواجدة في شرق البحر الأبيض المُتوسط.

و أفاد التقرير بأن آخر صور الأقمار الاصطناعية و مراصد الاستشعار عن بعد في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية، تُشير إلى تواجد مُنخفض جوي متوسطي شبه استوائي مُتمركز إلى الشمال الشرقي من مدينة الإسكندرية المصرية على بُعد 150 كم داخل مياه البحر الأبيض المُتوسط.

و يُعتبر وجود منخفض جوي ذو خصائص شبه استوائية و مُتمركز في هذا المكان من البحر الأبيض المُتوسط من الأمور شديدة النُدرة حيث تُشير السجلات المناخية المتوفرة إلى عدم وجود مثل هكذا نظام جوي هذه المنطقة من قبل.

و تُقدر سرعة الرياح حول مركز المنخفض حالياً بحوالي 25 عقدة (50 كم/ساعة) مُترافقة مع هبات تصل إلى 35 عقدة (70 كم/ساعة).

و تعني أن المنخفض مُكتسب لخصائص شبه استوائية أي أنه مُترافق مع درجات حرارة دافئة نسبياً، امطار غزيرة  ورياح قوية و امواج عاتية.

وبحسب المحاكاة الحاسوبية المُستقبلية لحركة هذا المنخفض الجوي و المُشغلة داخل مركز طقس العرب الإقليمي، فإنه يُتوقع أن يتحرك هذا المنخفض الجوي إلى داخل شبه جزيرة سيناء عبر شمال شرق الدلتا في جمهورية مصر العربية و من ثم إلى النقب الفلسطيني و بعدها يضعف و يبدأ بالإضمحلال.

تأثيرات غير مباشرة للمنخفض شبه الاستوائي على الأردن تقتصر على زخات رعدية عشوائية نهار السبت و أمطار قد تكون غزيرة ليلاً في جنوب الأردن:

و يبدأ الطقس هادئاً و مُستقراً نهار السبت و لكن مع ساعات عصر و مساء السبت، تزداد التأثيرات غير المُباشرة للمنخفض الجوي شبه الاستوائي على الأردن و ذلك من خلال تشكل سحب ركامية رعدية عشوائية في شمال ووسط الأردن تجلب معها هطولات مطرية متفاوتة الشدة و رعدية و تكون في نطاقات جغرافية ضيقة في حين تعبر كتلة سحب رئيسية مُصاحبة لبقايا المُنخفض الجوي شبه الاستوائي المناطق الجنوبية من الأردن و تشمل كل من البحر الميت و الكرك، الطفيلة، جبال الشراه، وادي عربة و الأغوار الأردنية الجنوبية جالبةً معها هطولاً مطرياً يكون غزيراً أحياناً و مُترافقاً مع حدوث العواصف الرعدية و يُخشى حينها من تشكل السيول و جرياتها بشكل سريع لا سيما في مناطق الأودية، و الشعاب، و المُنحدرات الجبلية.(طقس العرب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى