منوعات

العيون الإلكترونية.. أمل جديد لاستعادة البصر

اخبار الاردن – نبراس نيوز –  حقق فريق من الباحثين الأستراليين اختراقا علميا جديدا في تقنية العيون الإلكترونية، وهي تقنية تفتح باب الأمل لملايين من البشر الذين يواجهون مشكلة ضعف الرؤية، حيث تمكنهم هذه التقنية من استعادة البصر.

وقدم الفريق البحثي من جامعة سيدني وجامعة نيو ساوث ويلز طلبا لبدء اختبار تجربة زراعة العين الإلكترونية على المرضى من البشر، بعد أن أسفرت محاولات لزراعة أعين إلكترونية على الأغنام خلف شبكية العين، عن نتائج واعدة، إذ منحت التقنية قطيعا صغيرا من الأغنام بصرا حادا بشكل استثنائي، إذ وجدت التجربة أن الأغنام، التي أمضت ثلاثة أشهر في العام الماضي بالعيون الآلية الاصطناعية، استعادت الرؤية الجزئية، وبقيت التقنية متوافقة مع أجساد الأغنام.

وكانت الفكرة من وراء اختبار التقنية في الأغنام هي التأكد من أن الغرسات لا تسبب آثارا جانبية غير مرغوب فيها. وقال مهندس الطب الحيوي الذي عمل على الزرع صموئيل إغنبرجر: «لم تكن هناك تفاعلات غير متوقعة من الأنسجة المحيطة بالجهاز، ونتوقع أن تظل في مكانها لسنوات عديدة»، وأضاف باحث آخر: «وجدنا أن الجهاز له تأثير ضئيل للغاية على الخلايا العصبية اللازمة لخداع الدماغ ونتوقع أنه يمكن أن يظل في مكانه بأمان لسنوات عديدة».

كيف تعمل هذه التقنية؟

يعمل الجهاز المعد للزراعة، والمسمى «Phoenix 99»، على خداع العين بشكل أساسي لتعلم الرؤية مرة أخرى، عن طريق الإرسال اللاسلكي من كاميرا صغيرة متصلة بزوج من النظارات الشمسية على شكل إشارات كهربائية مباشرة إلى شبكية العين لمرتديها، ثم تتم معالجة هذه الإشارات بواسطة العصب البصري وإرسالها إلى الدماغ، فيما يعتقد الخبراء أن العيون الإلكترونية مثل «Phoenix 99» يمكن أن تصبح شائعة في غضون بضع سنوات.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى