شباب ورياضة

بروفا مهمة لمنتخب السلة أمام لبنان في ربع نهائي البطولة العربية

اخبار الاردن – نبراس نيوز – يخوض المنتخب الوطني الأول لكرة السلة، عند الساعة الرابعة من مساء اليوم في صالة نادي النصر، مواجهة مهمة أمام نظيره المنتخب اللبناني، ضمن الدور ربع النهائي من بطولة الشيخ حمدان بن راشد العربية للمنتخبات الرابعة والعشرين.
وطبقا لنظام البطولة العربية، فإنه فوز المنتخب الوطني على لبنان، سيضعه في مواجهة متجددة مع نظيره المنتخب التونسي بالدور نصف النهائي، فيما تعني الخسارة مغادرته البطولة التي تختتم يوم الأربعاء المقبل، بخفي حنين.
ويرنو “صقور الأردن” إلى تحقيق انتصاره الأول في البطولة العربية عندما يواجه المنتخب اللبناني، وذلك بعد تعرضه لثلاث خسائر متتالية في الدور التمهيدي أمام منتخبات الإمارات (81-85) وتونس (56-64) وليبيا (69-81).
وتأتي هذه المشاركة، في إطار تحضيرات المنتخب الوطني لخوض مواجهتي لبنان وأندونيسيا عند الساعة السابعة من مساء يومي 24 و27 شباط (فبراير) الحالي في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، لحساب النافذة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2023.
عليان: لا نريد تقديم المبررات
وعبر رئيس اتحاد كرة السلة محمد عليان، عن امتعاضه من شكل الأداء المترهل الذي ظهر عليه لاعبو المنتخب الوطني في البطولة العربية، لافتا إلى مغادرته في وقت متأخر من أمس إلى الإمارات، للالتقاء باللاعبين وحثهم على استخراج أفضل ما لديهم.
وقال عليان في معرض رده على استفسارات “الغد”: “نتقبل الفوز والخسارة، لكن الظهور دون روح أو هوية هي المشكلة الأبرز، هذا ليس فريقنا الذي اعتدنا عليه”.
وتابع: “البطولة استعدادية وتشكل محطة تحضيرية لنا، وهذا هدفنا الرئيسي من المشاركة، لكن ما تفاجأنا به هو شكل الأداء المترهل وغير المقنع على الإطلاق، لا نريد تقديم أي مبررات، لأنه لا يوجد أي سبب مقنع لغياب روح “الصقور” التي اعتدنا عليها، دائما ما تتميز منتخباتنا الوطنية وفي مختلف الألعاب، بالروح القتالية، التي افتقدناها وهذا ما يحزنني الآن”.
وشدد رئيس اتحاد كرة السلة على وجود جلسة لتقييم كافة الأمور بعد النافذة الآسيوية، مشيرا في هذا الصدد: “ثقتنا متجددة في الجهاز الفني، لكن ستكون هناك جلسة لتقييم المرحلة كاملة بعد خوض مباراتي لبنان وأندونيسيا، وبناء عليها سنتخذ القرارات الأنسب حول إمكانية إحداث التغييرات المطلوبة وبما يصب في مصلحة المنتخب الوطني”.
الكشف عن تفاصيل إصابة شاهر
بدوره، كشف معالج المنتخب حسن برهومة، عن معاناة لاعب الارتكاز محمد شاهر من التواء في مفصل كاحل القدم اليمنى، وذلك خلال مباراة المنتخب الوطني الأخيرة التي خسرها أمام منتخب ليبيا (69-81).
وقال برهومة في حديثه لـ”الغد”: “أثبتت الفحوصات الطبية معاناة محمد شاهر من التواء بسيط على مستوى القدم اليمنى، نعمل الآن على إعادة تأهيله ضمن جلسات علاج مكثفة”، مشددا على حاجته إلى استراحة قصيرة لمدة لا تتجاوز الـ 10 أيام.
البحث عن فوز أول
تكتسب مباراة اليوم أهمية كبيرة للمنتخبين، فالفوز وحده يضمن البقاء لأحدهما في البطولة، والحصول على دفعة معنوية قبل لقائهما المرتقب في النافذة الثانية يوم 24 من الشهر الحالي، حيث حقق المنتخب اللبناني بقيادة مدربه جاد الحاج، العلامة الكاملة في الدور التمهيدي بفوزه على منتخبي الصومال (115-77) والجزائر (83-66).
ويعول المنتخب اللبناني على خبرات وائل عرقجي في ضبط سمفونية اللعب وباسناد من أمير سعود وهايك كيوكجيان حول القوس، مع تولي علي حيدر مهمة تأمين منطقة العمق إلى جانب المجنس أتير ماجوك، فضلا عن تواجد اللاعبين، جاد خليل وعلي مزهر وعلي منصور وكريم زينون وسيرجيو الدوريش وجيمي سالم ويوسف خياط وكريستوف خليل على دكة البدلاء للاستعانة بهم طبقا لظروف المباراة والرؤية الفنية، في الوقت الذي يغيب فيه اللاعب عزيز عبد المسيح لإصابة في الكاحل.
في المقابل، يدرك الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة وسام الصوص ومساعديه محمد حمدان والإسباني اغناسيو، حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه، مع ضرورة تحسين شكل الأداء وظهور لمسات المدرب على طريقة لعب المنتخب، الذي ظهر تائها في مبارياته الثلاث الأولى بالبطولة، حيث من المتوقع أن يتولى فريدي إبراهيم مهمة صناعة اللعب باسناد من المجنس الأميركي كيفين واير وأمين أبو حواس حول القوس، مع تولي يوسف أبو وزنة وزين نجداوي مهمة اللم والتسجيل تحت السلتين، على أن يتواجد أحمد حمارشة وأحمد عبيد ومحمود الهزايمة ومالك كنعان وجوردان دسوقي على دكة البدلاء للمداورة فيما بينهم طبقا للرؤية الفنية، في الوقت الذي سيغيب فيه محمد شاهر للإصابة وسامي بزيع بسبب “كورونا”.
تاريخ لقاءات الأردن ولبنان
وخاض المنتخبان 25 مباراة سابقة في مختلف المسابقات الرسمية وغير الرسمية منذ العام 2003، منذ لقائهما في بطولة كأس الملك عبدالله الثاني، وفازت لبنان آنذاك بنتيجة (85-74)، فيما يعود تاريخ آخر لقاءات المنتخبين إلى البطولة ذاتها في 14 شباط (فبراير) من العام 2020، وفازت لبنان أيضا في نهائي البطولة بنتيجة (71-68)، علما بأنها حققت الفوز خلال الفترة ذاتها، 13 مرة، مقابل 12 انتصارا للمنتخب الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى