اخبار المجتمع

الشواربة: طرح عطاء تشغيل الباص السريع كمنظومة واحدة نهاية العام

أخبار الأردن-نبراس نيوز- كشف رئيس لجنة امانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة عن طرح عطاء تشغيل الباص سريع التردد كمنظومة واحدة نهاية العام الجاري، كما ستطرح “الأمانة” عطاء تشغيل 135 حافلة نقل عام جديدة نهاية الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال مشاركة الشواربة في فعاليات مؤتمر النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدورته الرابعة 2022 ، التي عقدت في دبي، بتنظيم من هيئة الطرق والمواصلات والاتحاد العالمي للمواصلات العامة.

واشار الشواربة في الجلسة النقاشية الرئيسية (قادة النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) الى ان امانة عمان الكبرى تجري حالياً دراسات فنية ومالية للمرحلة الثانية من مشروع الباص سريع التردد.

ويشارك في المؤتمر وزراء ورؤساء بلديات على مستوى الوطن العربي وخبراء في مجالات النقل، ويسلط الضوء على كيفية مواجهة تداعيات جائحة كوفيد 19، والاستفادة من افضل الممارسات العالمية في مجال النقل الحضري وأنظمة النقل الذكية.

وأكد الشواربة ان امانة عمان هي جزء من الفريق الحكومي للتعامل مع جائحة كورونا من خلال تأمين الخدمات الضرورية، لافتاً الى تشكيل فريق لدراسة كفاءة وقدرة المؤسسة لخدمة المواطنين خلال الجائحة وكذلك كفاءة وقدرة المدينة لخدمة المواطنين حيث تم التوصل لمخرجات مهمة منها الخدمات الضرورية التي يحتاجها السكان دون استخدام وسائط النقل، وتوفير الارصفة الآمنة للمشاة، وايجاد مسارات لاستخدام وسائل النقل البديلة كالدراجات الهوائية.

وأشار الى اهمية بناء علاقات تشاركية مع القطاع الخاص وبما يخدم مواكبة احتياجات المواطنين في المدن، لافتا الى أن “الأمانة” تأخذ بالاعتبار في أي مشروع تنفيذي يتم تطبيقه اربع استراتيجيات هي: منعة المدينة، المدينة الخضراء، المدينة الصحية، التغير المناخي.

وقال الشواربة، ان “45 بالمئة من فاتورة الكهرباء لأمانة عمان هي من مشروع تحويل النفايات الى طاقة كهربائية في مكب الغباوي وذلك بتحويل الغاز المسال الى كهرباء”، مبينا أن إنارة طرق المدينة اصبحت اليوم بنظام (LED) الموفر للطاقة والذي يسهم كذلك في تخفيف الانبعاثات الكربونية.

واشار الى ان حل الازمات المرورية يكمن بالتخطيط للنشاطات الانسانية المتعددة وكيفية ترسيخ ثقافة النقل الجماعي، مشيرا الى ان المدن الذكية وتطبيقاتها المتعددة وانظمة النقل الذكية تسهم الى حد كبير في اعطاء مزيد من الوضوح للبيانات التخطيطية التي تتعلق بحركة المواطنين.

وقال الشواربه في مداخلة رداً على سؤال حول نجاح تجربة امانة عمان في تشغيل اول نظام حافلات سريعة التردد “تمكنا بعد طول انتظار من تشغيل اول نظام نقل جماعي، مشيرا الى ان الأمانة بادرت الى تأسيس شركة “رؤية عمان” كذراع استثماري لها حيث تم شراء وتشغيل حافلات نقل عام تطبق معايير الخدمة المطلوبة.

وأضاف، “نتأكد دائماً عندما نضع استراتيجية أنها تنطبق مع الأهداف الوطنية والاستدامة العالمية، ونولي الدراسات الأولية لأي مشروع أهمية بالغة، موضحا ان “الأمانة” وضعت خطة لمدة عشر سنوات بدأت العام الحالي في مجال تطوير النقل العام من خلال خطط شاملة وخارطة طريق سليمة.

وعلى هامش المؤتمر بحث الشواربة مع رئيس مجلس المديرين بهيئة الطرق والمواصلات في دبي مطر محمد الطاير، سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

واقيم على هامش المؤتمر معرض لوسائل النقل والمواصلات العامة وخدمات النقل المدرسي والانظمة الذكية والخدمات الالكترونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى