عربي دولى

البحرين وإسرائيل توقعان اتفاقية تعاون أمني

اخبار الاردن – نبراس نيوز – وقعت البحرين اتفاقية تعان أمني مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما يمهد الاتفاق لتعاون استخباراتي وتدريبات عسكرية مشتركة بين الجانبين.

جاء ذلك، خلال استقبال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لوزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس اليوم الخميس.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية ومسار التعاون المشترك وسبل دعمه وتنميته في مختلف المجالات.

وقال الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء البحرين: “نأمل أن تسهم هذه الزيارة في دفع علاقات إلى آفاق أوسع من التعاون المثمر والعمل المشترك خدمة للمصالح المتبادلة”.

وأضاف: “ننوه بأهمية البناء على إعلان تأييد السلام الموقع بين الجانبين، لدعم جهود إحلال السلام وتحقيق الاستقرار والأمن والازدهار في منطقة الشرق الأوسط من أجل خير ورخاء دولها وشعوبها وشعوب العالم كافة”.

كما أكد أن “نهج مملكة البحرين يرتكز على إرساء قيم التفاهم والحوار والتسامح والتعايش السلمي، والذي يعد السبيل الأمثل لتحقيق تطلعات الشعوب للسلام والنماء والازدهار”.

وأوضح أن “المملكة تدعم كافة المساعي الرامية الى تحقيق السلام العادل والدائم والشامل والتنمية والازدهار، لصالح جميع دول وشعوب المنطقة، وفقا لقرارات الشرعية الدولية”.
من جانبه، أشاد غانتس، بمسار التعاون الثنائي مع البحرين في مختلف المجالات، وما يوليه ملكها من اهتمام وحرص على تنمية وتطوير علاقات التعاون المشترك وتوقيع مذكرة التفاهم التي تمت.

وفي سياق متصل، التقى غانتس أيضا مع ولي العهد ورئيس الحكومة البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ومع القائد العام للقوات المسلحة، خليفة بن أحمد آل خليفة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن غانتس قوله إن “التعاون الإستراتيجي، الذي نجلبه اليوم إلى ذروة جديدة من خلال توقيع الاتفاق واللقاء الهام مع الملك، هو استمرار لإتفاقيات أبراهام التاريخية والعلاقات الآخذة بالتطور بين الشعبين والأفراد”.

وأضاف غانتس أنه “بعد سنة فقط على توقيع اتفاقيات التطبيع، بتنا نتواجد في اتفاق أمني هام سيسمح بتعاون واسع ويعزز أمن الدولتين واستقرار المنطقة كلها”.

وقال في هذا السياق: “إننا جاهزون للمساعدة وكذلك للانضمام إلى تعاون عسكري من أجل الاهتمام بالاستقرار، ومن أجل أن يتمكن اصدقاؤنا من الوجود والازدهار بأمان، ونحن سنكون محميين أكثر أيضا مقابل التحديات المختلفة”.

وفي وقت سابق من اليوم، بحث وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي مع قائد الأسطول الخامس للجيش الأمريكي الأدميرال براد كوبر، موضوع حماية طرق الشحن الدولية من الخليج العربي إلى البحر الأحمر.

ونهاية الشهر الماضي، انطلق في البحرين أكبر تمرين بحري في منطقة الشرق الأوسط، بمشاركة ما يصل إلى 50 سفينة من أكثر من 60 دولة وبقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى