اردنيات

الأردن ينتج %14 من تمور المجهول بالعالم

أخبار الأردن-نبراس نيوز- كتبت لانا الظاهر..كشفت إحصاءات جمعية التمور الأردنية، أن إنتاج التمور وصل الى 25 ألف طن، فيما يشكل إنتاج تمور المجهول حوالي 14% على مستوى العالم.

وبحسب رئيس جمعية التمور الأردنية المهندس أنور حداد، فإن الأردن انضم الى قائمة الدول المنتجة للتمور منذ عام 2017، مبيناً أن عدد أشجار النخيل المثمر في الأردن بلغ أكثر من نصف مليون شجرة تنتج مختلف أنواع التمور أبرزها المجهول، ويتجاوز معدل النمو السنوي لزراعة النخيل الـ8 %.

وأضاف حداد، أن تمور المجهول الأردنية أصبحت علامة تجارية مميزة ومطلوبة في السوق العالمي، إذ يصدر الأردن حالياً نحو 50% من إنتاجه معظمها الى دول الخليج العربي وأوروبا وتركيا والهند، مؤكداً ضرورة اهتمام الحكومة بحماية هذه الاستثمارات التي تحمل مزارعوها مخاطر الاستثمار فيها بملايين الدنانير.

وأوضح حداد، أن مهرجان التمور الذي سيقام منتصف الشهر الحالي تحت الرعاية الملكية وبدعم الامارات سيشهد زيادة في عدد مزارعي النخيل، مبيناً أن هناك تنوعاً باختصاص الشركات المشاركة بالمعرض التي لها علاقة بقطاع التمور منها شركات تغليف وتعبئة وشركات معدات وأدوات.

وأما عن الجوائز التحفيزية والمسابقات، فأوضح حداد، أنها تضاعفت قيمتها التشجيعية من ألف دينار الى 2000 دينار لكل فئة، مشيراً إلى ان صادرات الأردن من التمور زادت عن العام الماضي بحوالي 1500 طن، وأن مستوردات المملكة من التمور انخفضت بحوالي الف طن بسبب تحسن أفضلية الاستهلاك للتمور الأردنية وبسبب برنامج حماية المنتج الوطني الذي تنفذه وزارة الزراعة.

وأكد حداد، أهمية تعزيز ثقافة استهلاك التمور، نظراً لقيمتها الغذائية ولأهميتها لصحة الانسان، مبيّناً أن إنتاجية الشجرة الواحدة من تمر المجهول تبلغ نحو 80 كلغم، فيما تبلغ إنتاجية شجرة البرحي حوالي 200 كلغم.

وأشار حداد، الى أن الأردن ينتج أصناف تمور أخرى تعتبر أقل أهمية من الناحية الاقتصادية.

بدوره، بيّن المهندس الزراعي محمد ابراهيم، أن أهم المشكلات التي تواجه زراعة التمور في المملكة، تتمثل بقلة معرفة المواطن لهذا المنتج الوطني ذات الجودة العالية، وارتفاع تكاليف النقل وتكاليف الانتاج والتسويق والتخزين المبرد، مؤكداً أن زراعة التمور تعتبر قصة نجاح بسواعد أردنية.(الرأي)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى