اخبار المجتمع

توقيع اتفاقية لتمويل مشروع زيادة كفاءة استخدام الموارد المائية في وادي الأردن

أخبار الأردن-نبراس نيوز- وقعّت وزارتا التخطيط والتعاون الدولي، والمياه والري، وبنك الاستثمار الاوروبي، اتفاقية يقدم بموجبها البنك قرضاً ميسراً بقيمة (70.2) مليون يورو لتمويل مشروع زيادة كفاءة استخدام الموارد المائية في وادي الأردن وتوفير المياه للاستخدامات المتعددة كالمنزلية والصناعية وتقليل فاقد المياه وتوفير المياه الصالحة للشرب في عمان واربد.

ووقّع الاتفاقية، وفق بيان صادر عن وزارة المياه اليوم الخميس، وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ووزير المياه والري المهندس محمد النجار، بحضور سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان ماريا هادجيثودوسيو.

وثمّن وزير التخطيط الشريدة، الدعم المقدم من بنك الاستثمار الأوروبي باعتباره شريكا تنمويا للمملكة الاردنية الهاشمية، مبينا ان البنك عمل خلال السنين الماضية على توفير التمويل الميسر لعدد من القروض والمنح الفنية والاستثمارية للأردن لتمويل العديد من المشاريع في قطاعات رئيسة كالصناعة والتعدين والطاقة والتعليم والمياه والصرف الصحي والنقل وتنمية القطاع الخاص والبنية التحتية.

واضاف انه تم ايضاً تمويل عدد من دراسات الجدوى في عدة مجالات كالمياه والصرف الصحي والنقل، بالإضافة إلى اهتمام البنك بزيادة المساعدات للأردن في ظل الظروف الحالية الناجمة عن تفشي جائحة كورونا.

من جهته، قال وزير المياه، إن الحكومة ومن خلال وزارة المياه والري وانطلاقا من التوجيهات الملكية، عملت على تطوير وتعزيز المصادر المائية وخفض فاقد المياه وضمان المحافظة عليها بما يضمن توفيرها لغايات الشرب والري للمزارعين والمواطنين ودعم الزراعة والمزارعين وخلق كل الظروف المناسبة وتقديم جميع الامكانيات للمزارعين كونهم احد الركائز الاقتصادية للبلاد.

وبيّن ان المشروع يهدف الى تذليل كل الصعوبات امام المزارعين لتعظيم الفوائد والعوائد الاقتصادية من الزراعة الوطنية بما ينعكس على المزارع والوطن بشكل ايجابي وتمكينهم من القيام بواجبهم على الشكل الأمثل ومراعاة المصلحة الوطنية لتحقيق الاستدامة لمصادر المياه بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للمياه.

وأشار الى ان مشروع خط ناقل من تلال الذهب الى محطة ضخ 95 البالغة قيمته (70,2) مليون يورو يهدف للاستفادة من كميات المياه المعالجة من السد التحويلي في تلال الذهب بما يعزز كميات المياه ويحافظ على البنى التحتية لمشاريع المياه والري ويحافظ على موارد المياه المتاحة.

واضاف ان المشروع يسهم في تحسين كفاءة توصيل مياه الري والشرب ويحسن من الاداء الزراعي واعادة تخصيص موارد المياه العذبة من الاستخدام الزراعي لاستخدامها للمياه المنزلية من خلال انشاء خط ناقل مغلق ليحل جزئياً محل الجزء الجنوبي من قناة الملك عبد الله وتقليل الفاقد البالغ حالياً نحو 38,1 بالمئة من قناة الملك عبد الله جنوبا، وبما يسهم في زيادة امدادات مياه الري للمزارعين من المياه المخصصة من القناة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى