اقتصاد

توقيع اتفاقيات تأهيل شبكات مياه إربد بقيمة 23.5 مليون يورو

أخبار الأردن-نبراس نيوز- وقّع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، اتفاقيات الحزمة الأولى (A1) لتنفيذ (3) حزم لتأهيل وتحديث شبكات مياه اربد بقيمة (23,596) مليون يورو ممولة من الاتحاد الأوروبي EU وبنك الاعمار الألماني (KFW) والوكالة الفرنسية للتنمية AFD للمحافظة على استدامة مصادر المياه وتحسين أنظمة تشغيل المياه.

وقال الوزير النجار، في بيان صحفي الإثنين، وبحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي ماريا هادجيثيو دوسيو ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية AFD لورنت دوريز ومدير مكتب بنك الاعمار الألماني – الأردن مارك شويت، وأمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، إن تنفيذ الحزمة الأولى يهدف إلى تطوير وتحسين وتنفيذ مشاريع مائية في مناطق قصبة إربد التي تتضمن الحي الجنوبي، والحي الشمالي، والحي الشرقي، وسط البلد، حنينا، وحي التركمان، شارع الجامعة، ومناطق “المنارة، والبارحة، والنصر، وجزء من بيت راس، والروضة، والهاشمية، والرابية، والنزهة، وجزء من منطقة ايدون)؛ لتحسين كفاءة شبكات المياه بما ينعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وثمن الدعم الأوروبي والألماني والفرنسي المستمر الذي له أكبر الأثر في تدعيم جهود وزاره المياه والري / سلطه المياه للأستمرار في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي.

وأشار إلى أن أعمال المشروع في الحزمة الأولى (A1) تشمل تنفيذ خطوط رئيسية وفرعية بأقطار (125-1200) ملم وبطول اجمالي تقريبي (74) كم من انابيب البولي ايثلين والدكتايل من خلال (3) مقاولين محليين وبأشرف ائتلاف شركة Artelia/Engicon.

وبيّن النجار، أنّه يوجد حزمة ثانية (A2) بقيمة (43,6) مليون يورو ممولة من الاتحاد الأوروبي وبنك الاعمار الألماني والوكالة الفرنسية للتنمية لخدمة مناطق قرى اربد والرمثا وتشمل ( ايدون، عاليا، بيت راس، بشرى، حوارة، الحصن، مرو، سال، صريح، علال، فوعرة، المغيير، مخيم الحصن، تقبل، حور، أم الجدايل، اسعرة)، ومناطق الرمثا (الطرة، الشجرة، عمراوة) لتنفيذ شبكات باقطار (125-600) ملم و(125-900) ملم.

وتتضمن المرحلة الثانية، وفق الوزير النجار، كذلك انشاء خزان في منطقة الرمثا بسعة تخزينية (20) ألف متر مكعب وانشاء محطة ضخ جديدة في زبدا بدل القائمة واستبدال المضخات فيها وانشاء بوستر في منطقة بيت راس وربط المرافق الجديدة على نظام سكادا القائم حيث يتوقع طرحها للتنفيذ مطلع العام القادم 2022.

وأشاد بالدعم والتعاون الأوروبي والألماني والفرنسي خاصة لقطاع المياه من خلال بنك الاعمار الألماني KFW ووزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية BMZ والوكالة الفرنسية للتنمية AFD، مثمنا الجهود الكبيرة في مجال تامين مصادر تمويل جديدة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي بما يحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة لتحسين واقع الحياة المعيشية لمواطننا الأردني.

وأعربت سفيرة الاتحاد الأوروبي السيدة ماريا هادجيثيو دوسيو عن سعادتها وارتياحها لكافة أوجه التعاون المشترك خاصة مع قطاع المياه، مؤكدة على استمرار التعاون وأن الاتحاد الأوروبي مستمر بتقديم الدعم لقطاع المياه لتمكينه من تجاوز مختلف التحديات لمساعدة المواطنين واللاجئين والمجتمعات المستضيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى