عربي دولى

الإعصار شاهين يصل سلطنة عُمان

أخبار الأردن-نبراس نيوز- أعلنت سلطنة عُمان، اليوم السبت، إجازة للموظفين يومي الأحد والاثنين القادمين، وذلك نظراً للحالة الجوية غير المستقرة التي تشهدها البلاد، والمتمثلة بالإعصار المداري “شاهين”.

وفي الإمارات أكد المركز الوطني للأرصاد أن العاصفة المدارية “شاهين” تعمقت صباح اليوم، وتحولت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، في منطقة شمال بحر العرب، حيث تراوحت سرعة الرياح حول مركزه بين 120 و150 كيلومتر في الساعة.

وأضاف المركز الوطني للأرصاد ، أن موقع مركز “شاهين” يبعد 440 كيلومترا عن مدينة الفجيرة.

وبالنسبة للتأثير على الإمارات، كان المركز قد توقع الجمعة أن يتأثر الساحل الشرقي من ليل السبت بمد بحري خاصة مع فترة المد العالي على المناطق المنخفضة ومن بعد ظهر ومساء الأحد تتأثر بعض مناطق الدولة بامتداد الحالة المدارية خاصة المناطق الشرقية والجنوبية حيث تتكاثر السحب الركامية تصاحبها أمطار مختلفة الشدة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول وتجمع المياه في بعض المناطق المنخفضة فيما تكون الرياح نشطة إلى قوية السرعة تؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الافقية خاصة مع السحب الركامية.

أما حالة البحر في بحر عُمان فسيكون مضطرباً إلى شديد الاضطراب مما يؤدي إلى غمر مياه البحر على الساحل الشرقي في المناطق المنخفضة كما يضطرب الخليج العربي أحيانا شمالاً.

ومن جانبه ذكر المركز الوطني للأرصاد في السعودية: “لا تأثير مباشر لشاهين على المملكة والمتوقع تكّون منخفض جوي الاثنين المقبل يتسبب في هطول أمطار تستمر لعدة أيام على الأجزاء الجنوبية لمنطقتي الشرقية والرياض، وتمتد الى مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى