اقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة الأمريكية وغرفة التجارة الأمريكية في الأردن

أخبار الأردن-نبراس نيوز- وقعت إدارة التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة الأمريكية (ITA) وغرفة التجارة الأمريكية في الأردن (AmCham-Jordan) مؤخرًا مذكرة شراكة استراتيجية (MOA) لتسهيل الأنشطة التجارية للمصدرين والمستثمرين الأمريكيين في الأردن ودعم الشركات الأردنية التي تستثمر أو تنوي الإستثمار في الولايات المتحدة.

حيث توفر هذه المذكرة إطار عمل تعاوني لتعزيز العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والأردن، وذلك من خلال دعم الأولويات المشتركة التي تعزز التجارة والإستثمار بشكل أكبر.

كما ستوفر فرصاً للشركات الأمريكية في الأردن لعرض سلعها وخدماتها. وستدعم هذه المذكرة أيضاً الأنشطة التي من شأنها زيادة الوعي بين الشركات الأردنية حول كيفية زيادة نموها العالمي من خلال الإستثمار في الولايات المتحدة.

واشار السفير الأمريكي لدى المملكة الأردنية الهاشمية، هنري ووستر، خلال الاجتماع السنوي لائتلاف التجارة الوطني الذي عقد أمس في عمان أنه “مع حلول الذكرى العشرين لاتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن، من المهم لنا الاستفادة من هذه المناسبات لنسلط الضوء على فرص السوق العديدة التي توفرها إتفاقية التجارة الحرة، وتعتبر هذه الشراكة مثالاً حيّاً على ذلك.”

حيث ان إتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والأردن تقوم بإعفاء العديد من البضائع من الرسوم الجمركية، مما يحفز تطوير الأعمال بين البلدين؛ و من الجدير بالذكر أن التجارة الثنائية بين البلدين نمت بأكثر من 800% منذ توقيع إتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن في عام 2000 والتي تعتبر أول اتفاقية للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة ودولة عربية.

ومن جهته سلّط رئيس غرفة التجارة الأمريكية في الأردن المهندس محمد البطاينة الضوء على مكانة الولايات المتحدة باعتبارها اكبر اقتصاد في العالم والشريك التجاري الأول للأردن، مؤكداً أن هذه الاتفاقية تحمل إمكانات كبيرة وأنه من خلال العمل الدؤوب المشترك والشراكة الحقيقية يمكن للولايات المتحدة والأردن استغلال هذه الفرص بشكل اكبر بكثير ورفعها الى مستويات اعلى وتحقيق نتائج فضلى مستدامة.

وتعد مذكرة الشراكة الاستراتيجية بين إدارة التجارة الدولية وغرفة التجارة الأمريكية في الأردن ثمرة نجاح برنامج الشراكة الإستراتيجية لإدارة التجارة الدولية، والتي تسهل الشراكات بين إدارة التجارة الدولية والجمعيات التجارية والشركات الخاصة وغرف التجارة والمنظمات الأخرى التي تتمم مهمة إدارة التجارة الدولية.

واضافت الملحق التجاري في الأردن، جانيه بيير -لويس: “نتطلع للشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية في الأردن في المجالات ذات الاهتمام المشترك لتحسين بيئة الأعمال العالمية ومساعدة المؤسسات الأمريكية على المنافسة في الداخل والخارج.”

وتجدر الإشارة الى انه في العام 2020، بلغت حجم التبادل التجاري للسلع والخدمات بين الولايات المتحدة الأمريكية والأردن أربعة مليارات دولار، كما وتعد الولايات المتحدة من أكبر المصادر الرئيسية للواردات في الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى