عربي دولى

وفدا لبنان وإسرائيل يعقدان مباحثات مباشرة في واشنطن

أخبار الاردن-نبراس نيوز-بدأت المحادثات الإسرائيلية- اللبنانية في واشنطن، الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، مع انضمام وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، وفقًا لمذكرة وزارة الخارجية الأمريكية.

ويشارك سفيرا البلدين لدى الولايات المتحدة: السفير الإسرائيلي يحيئيل ليتر والسفيرة اللبنانية ندى حمادة معوض.

وتقول المذكرة الأمريكية إنّ الطرفين سيتحدثان لفترة وجيزة إلى الصحافة قبل أن تستمر المحادثات بعيداً عن الإعلام.

ودعا روبيو إلى اغتنام “فرصة تاريخية” لتحقيق سلام دائم في لبنان، مع انطلاق أول محادثات مباشرة بين إسرائيل ولبنان منذ عقود.

وقال روبيو لدى استقباله السفيرين الإسرائيلي واللبناني في وزارة الخارجية “إنها فرصة تاريخية. ندرك أننا نواجه عقوداً من التاريخ والتعقيدات التي أوصلتنا إلى هذه اللحظة الفريدة وإلى الإمكانات المتاحة أمامنا”.

وأضاف “يتعلق الأمر بإنهاء عقود من نفوذ حزب الله في هذه المنطقة”، مشيراً إلى أن محادثات الثلاثاء تطلق “مساراً سيستغرق وقتاً”.

وبالتزامن مع بدء المحادثات بين إسرائيل ولبنان في مقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن، قال الرئيس اللبناني جوزاف عون، إنه يأمل أن تمثل المحادثات “بداية النهاية” لمعاناة لبنان.

وأضاف عون أن الاستقرار “لن يعود” إلى جنوب لبنان إذا “واصلت إسرائيل احتلالها” للمنطقة.

وتتوازى المحادثات مع حالة تأهب واستعداد عسكري في قيادة الجبهة الشمالية بالجيش الإسرائيلي، وسط تقديرات تشير إلى احتمال تصعيد هجمات حزب الله خلال الساعات المقبلة.

وحذر الجيش الإسرائيلي من احتمال تصعيد حزب الله لهجماته الصاروخية على إسرائيل خلال الساعات القادمة.

وقال الجيش في بيان: “وفقًا لتقييم الوضع، وفي إطار تطور الحملة، من المحتمل تصعيد إطلاق النار من الأراضي اللبنانية، على الأرجح باتجاه المنطقة الشمالية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي عدم وجود أي تغييرات على توجيهات قيادة الجبهة الداخلية في هذه المرحلة، لكنه دعا السكان إلى توخي الحذر.

وأضاف الجيش الإسرائيلي: “في حال حدوث أي تغييرات في تقييم الوضع، سيتم إبلاغ الجمهور بذلك”، مؤكدًا استعداده التام للدفاع والهجوم.

بي بي سي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى